besho ( بشاير الدوسري )




التقرير الفردي: 

التعلم الإلكتروني



*التقرير:







*رابط الاستبيان:
https://docs.google.com/forms/d/1R9Vg1sKvFyvMtQ9lycA692e5sHdLTrQeQhBWuGOZIhY/viewform?c=0&w=1



*تقرير الاستبيان:






*الفيديو:



*وجهة نظري / إمكانية الاستفادة في التعلم الالكتروني من عوامل كثيرة هامة ومؤثرة مثل [ الصوت – النص – اللون – الفيديو - نوع الخط - طريقة العرض وغيرها ] ولذلك يستعمل المتعلم أغلب حواسه في هذه العملية التعليمية .
 لا يهتم بالعمر الزمني للمتعلم فهو يناسب لتعليم الكبار والموظفين والأطفال من الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالتواجد بالمدارس والجامعات في أوقات محددة.





     _____________________________






* حل التكاليف الثلاثه الفرديه:



التكليف الاول:


كيف أثرت نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
أن تكنولوجيا التعليم تمت بالصلة بالاتصال حيث إنها لا تحقق الغرض بشكل مطلوب إلا بالارتكاز على الاتصال، ولكي يتضح ذلك أكثر نأتي بأقوال العلماء في تعريف تكنولوجيا التعليم:
 الدكتور مصطفى فقد عرف تكنولوجيا التعليم بأنها "هي التقنيات الفنية العلمية والعملية التي يعتمد عليها المدرس للقيام بواجبه المهني على نحو أفضل ".
وقال الدكتور عطية خميس : إن "تكنولوجيا التعليم هي ذلك البناء المعرفي المنظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم ، وتطبيقها في مجال التعلم الإنساني ، وتوظيف كفء لعناصر بشرية أو غير بشرية ، لتحليل النظام والعملية التعليمية ودراسة مشكلاتها، وتصميم العمليات والمصادر المناصبة كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها (إنتاج وتقويم)، واستخدامها وإدارتها ، وتقويمها ، لتحسين كفاءة التعليم وفعاليته وتحقيق التعلم.
ويمكن أن نحدد وظائف تكنولوجيا التعليم بما يلي :
أولاً : تخطيط النظم التعليمية وما يتعلق بها من أنظمة ووسائل تعليمية وطرق تدريسها والأهداف التي نريد تحقيقها في ضوء الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لذلك.
ثانياً : إعداد الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإدارة وتنفيذ هذه النظم وإمدادها بمصادر المعرفة .
ثالثاً : معرفة مدى تحقيق هذه النظم للأهداف الموضوعة ، والعمل على تحسينها.





التكليف الثاني:

 كيف أثرت نظرية النظم العامة على  مجال تكنولوجيا التعليم ؟


اولا اكد مفهوم النظم على ان الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الآله او الوسيط التعليمي منفرداً وانما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءا لا يتجزأ منه والاستغناء عنه قد يسبب خلل في النظام ككل.
ايضا لفت مفهوم النظم الى ان مكونات اي نظام تفاعل فيما بينهما وتؤثر وتتأثر ببعضها.
ولفت مفهوم النظم الى انه حتى تعمل مكونات النظام بطريقه متكافئه لابد ان يتم تنظيمها وتصميمها بطريقه معينه بحيث يحدد كل مكون او جزءا من مكونات النظام دوره في المنظومه أكبر.
 اسلوب النظم ساعد ايضا على انتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم هذة الانظمه مثل : التعليم الألكتروني ،
التعلم عن بعد ،الحقائب التعليميه.

واخيرا أدراك ان هناك أنظمه خارجيه عديده تتصل اتصالاً وثيقاً  بهذا النظام وتؤثر عليه ويتأثر به. 






التكليف الثالث:

مالفرق بين التدريس التقليدي وبين التدريس بالطريقه المنظوميه من حيث الاهداف - وتحليل خصائص المتعلمين - والمحتوى والاستراتيجيات والوسائل التعليميه - والتقييم؟


المحور
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي

1- الأهداف

تتم صياغتها في صورة عبارات، تشير غالبًا إلى ما سيقوم به المعلم داخل الفصل.

تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك المتعلمين.


2-تحليل خصائص 
المتعلمين


لا توجد أهمية لتحليل خصائص المتعلمين، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات التعلم لدى المتعلمين.

توجد أهمية لتحليل خصائص المتعلمين، وتحديد مسبقات التعلم لدى المتعلمين قبل بدء عملية التدريس.


3-اختيار المحتوى


تتم عملية اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم أو المعارف أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل.

تتم عملية اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس والتقويم ومعلم المادة.



4- استراتيجيات التدريس


تقتصر على الشرح أو العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم.


متنوعة من درس لآخر، وأحيانًا من متعلم لآخر، حيث يتم اختيار الإستراتيجية المناسبة وفقًا للعديد من متغيرات الموقف التعليمي.



5- الوسائل التعليمية


محدودة وتقتصر على أنواع معينة كاللوحات والمصورات، وتستخدم كمعينات للتدريس وليست مكونًا رئيسًا من مكونات التدريس.


تلعب دورًا جوهريًا في التدريس المنظومي حيث تعتبر، مكونًا رئيسًا  في منظومة التدريس  وليست شيئًا إضافيًا يمكن الاستغناء عنه حسب رغبة المعلم، ويتم اختيارها واستخدامها وفق قواعد محددة.




6- التقويم


يقتصر على التقويم الختامي، وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس، وتستخدم اختبارات معيارية المرجع حيث تعتمد على قياس تحصيل كل متعلم بالنسبة لمجموعته أو فصله أو مدرسته.

لا يقتصر على التقويم الختامي فقط، بل يعتمد أيضًا على التقويم البنائي والتقويم القبلي.  وتستخدم أنواع من الاختبارات محكية المرجع التي تعتمد على قياس وتقويم مدى نجاح كل متعلم وتقويمه بمفرده في تحقيق أنواع معينة من الأداء ( مستوى الإتقان).



* ما علاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميم التعليمي؟


مدى الترابط بين موضوع التصميم التعليمي وموضوع مثل الثقافة البصرية ,ويمكننا القول ان كل شخص منا يمتلك قدراً

من الثقافة البصرية تمكنه بطريقة أو بأخرى من فهم مدلولات الصور والرسومات أو الشاشات التي تعرض عليه.

ويعتمد هذا القدر من الثقافة على مدى جودة تصميم مايعرض على المتلقي ,وهذا يعني ضرورة إلمام من يعني بتصميم

البصريات بعمليات تكنولوجيا التعليم وأعني بها خطوات ومراحل التصميم التعليمي ,بل أن مصمم البصريات

يعتبر مثال جيد لتوضيح كيaفية تطبيق عمليات التصميم التعليمي ..,

كما يمكن تدللي على تطبيق خطوات التصميم التعليمي عند تصميم البصريات موضحة مالذي ينبغي أن يعمه مصمم البصريات

في كل عملية من عمليات التصميم التعليمي(التحليل, التصميم, التطوير, التنفيذ, التقويم) حتى يقدم لنا صورة دالة بصرياً.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق