Huda ( هدى العنزي )


هدى العنزي
432002317 
 

 
  1. * مقدمة
  2. * ميزات الفصول المقلوبة
  3. *اهمية الفصول المقلوبة
  4. *رابط توضيحي الفصول المقلوبة
  5. *امكانية تطبيق الفصول المقلوبة
  6. *مقطع فيديو
 
 
اهيـــمة الفصــــــول المقــلوبة

مقــــــدمــــة:

هو نموذج تربوي يرمي الى استخدام التقنيات الحديثة وشبكة الانترنت بطريقة تسمح للمعلم باعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو او ملفات صوتية او غيرها

من الوسائط  ليطلع عليها الطلاب في منازلهم او في أي مكان اخر باستعمال حواسيبهم او هواتفهم الذكية او اجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس في حين يخصص وقت

المحاضره للمناقشات والمشاريع والتدريبات ويعتبر الفيديو عنصرا اساسيا في هذا النمط من التعليم حين يقوم المعلم باعداد مقطع فيديو مدته تتراوح مابين 5 الى 10 دقائق

ويشاركه مع الطلاب في احد مواقع الويب او شبكات التواصل الاجتماعي لان بعض او معظم المتعلمين يواجهون صعوبة في التواجد في الفصل التقليدي كل يوم

ويتمضن مفهوم حد كبير للاستغلال الامثل للوقت اثناء الحصة حيث يقيم عادات التعلم لدى الطلاب بفعل التقنيات الحديثه وافضل انواع هذا التعليم ذلك الذي يمتزج بالمتعة والتى تولد التشوق لدى التعلمين.

 

ممــــــيزات التعلم المقلوب :

1/ يمنح المعلمين مزيدا من الوقت لمساعدة الطلاب وتلقي استفساراتهم.

2/ يبني علاقات اقوى بين الطالب / المعلم .

3/ قدرة الطلاب على "اعادة الدرس" اكثر من مرة بناءا على فروقهم الفردية.

4/ خلق بيئة لتعلم التعاوني في الفصل الدراسي.

5/ تطبيق التعليم النشط بكل سهولة.

6/ يستغل المعلم الفصل الاكثر توجيه وتحفيز ومساعده.

7/يشجع على الاستخدام الافضل لتقنية الحديثة في مجال التعليم.

8/ يتحول الطالب الى باحث عن مصادر معلوماتيه.

9/ اعطاء الطلاب الذين يواجهون صعوبات مع اللغة المنطوقه للمحاضره.

10/مساعدة الطلاب على سد الفجوة المعرفية التى يسببها تغيبهم عن المحاضرات.

11/المحتوى قصير وممتع وسهل استيعابه.

12/هناك مسار واضح ومستمر لتعلم الموضوعات المعقدة.

 

 

 

 

اهميـــــــة الفصول المقلوبة:

 

يستخدم في تعميق التعليم لدى الطلبة وتساعد في ان ترتفع مشاركة الطلبة بسبب اتصالهم

 واحتكاكهم بالمعلومات وستنشا ثقافة غنية للتعاون من بين الطلبة الذين يتعلمون العمل سويا

ويعد التعليم في الفصول المقلوبة ببساطة ان المتعلمين سيتكلمون في حجرة الصف بصورة ا

قل وسيستمعون اكثر وان طلابهم هم من سيقلبون الامر.

 

فيـــــــديو توضيحي للفصول المقلوبة

 


 

 

 

امكــــــــانية تطبيقها في واقعنا التعلمي:

 

·        وسيلة لزيادة التفاعل والاتصال بين الطلاب والمعلمين.

·        بيئة تعليمية تحفز مشاركة الطلاب في تحمل مسؤولية تعلمهم.

·        المعلم ليس هو ذلك الحكيم الواقف على السرح والذي يعرف كل شي ولكنه المرشد والدليل للطلاب.

·        تعلم مختلط يجمع مابين التعلم المباشر والتعليم الذاتي.

·        فصول يتم فيها ارشفة المحتوى بشكل دائم للمراجعه او التنقيح.

·        مكان يمكن جميع الطلاب من الحصول على التعليم الشخصي.

 

 
 

 (١) : كيف أثرت نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم ؟


أن تكنولوجيا التعليم تمت بالصلة بالاتصال حيث إنها لا تحقق الغرض بشكل مطلوب إلا بالارتكاز على الاتصال، ولكي يتضح ذلك أكثر نأتي بأقوال العلماء في تعريف تكنولوجيا التعليم:


عرفت جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجية الأمريكية سنة 1994 تكنولوجيا التعليم بأنها : ذلك العلم الذي يدرس مصادر التعلم وعملياته، من حيث تصميمها وتطورها واستخدامها وإدارتها وتقويمها.
أما الدكتور مصطفى فلاته فقد عرف تكنولوجيا التعليم بأنها "هي التقنيات الفنية العلمية والعملية التي يعتمد عليها المدرس للقيام بواجبه المهني على نحو أفضل ".
وقال الدكتور عطية خميس : إن "تكنولوجيا التعليم هي ذلك البناء المعرفي المنظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم ، وتطبيقها في مجال التعلم الإنساني ، وتوظيف كفء لعناصر بشرية أو غير بشرية ، لتحليل النظام والعملية التعليمية ودراسة مشكلاتها، وتصميم العمليات والمصادر المناصبه كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها (إنتاج وتقويم)، واستخدامها وإدارتها ، وتقويمها ، لتحسين كفاءة التعليم وفعاليته وتحقيق التعلم.
ويمكن أن نحدد وظائف تكنولوجيا التعليم بما يلي :


أولاً : تخطيط النظم التعليمية وما يتعلق بها من أنظمة ووسائل تعليمية وطرق تدريسها والأهداف التي نريد تحقيقها في ضوء الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لذلك.
ثانياً : إعداد الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإدارة وتنفيذ هذه النظم وإمدادها بمصادر المعرفة .
ثالثاً : معرفة مدى تحقيق هذه النظم للأهداف الموضوعة ، والعمل على تحسينها.





التكليف الثاني:
 كيف أثرت نظرية النظم العامة على  مجال تكنولوجيا التعليم ؟


اولا اكد مفهوم النظم على ان الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الآله او الوسيط التعليمي منفرداً وانما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءا لا يتجزأ منه والاستغناء عنه قد يسبب خلل في النظام ككل.
ايضا لفت مفهوم النظم الى ان مكونات اي نظام تفاعل فيما بينهما وتؤثر وتتأثر ببعضها.
ولفت مفهوم النظم الى انه حتى تعمل مكونات النظام بطريقه متكافئه لابد ان يتم تنظيمها وتصميمها بطريقه معينه بحيث يحدد كل مكون او جزءا من مكونات النظام دوره في المنظومه أكبر.
 اسلوب النظم ساعد ايضا على انتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم هذة الانظمه مثل : التعليم الألكتروني ،
التعلم عن بعد ،الحقائب التعليميه.

واخيرا أدراك ان هناك أنظمه خارجيه عديده تتصل اتصالاً وثيقاً  بهذا النظام وتؤثر عليه ويتأثر به. 




الفرق بين التدريس التقليدي والتدريس المنظومي:


أوجه المقارنة         
التدريس التقليدي                                  
التدريس المنظومي

الأهداف            
تتم صياغتها في صورة عبارات  تشير غالبا الي ما سيقوم به المعلم  داخل الفصل
تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعه في سلوك المتعلمين.
تحليل خصائص المتعلمين
لا يوجد اهميه لتحليل خصائص المتعلمين بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات التعلم لدى المتعلمين
توجد اهميه لتحليل خصائص المتعلمين وتحديد مسبقات التعلم لدى المتعلمين قبل بدء عملية التدريس
اختيار المحتوى
تتم عملية اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم او السلطه المركزيه ولا يكون للمعلم أي تدخل
تتم عمليه اختيار المحتوى وتنظيمه من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس والتقويم ومعلم الماده
                    
استراتيجيات التدريس
تقتصر على الشرح او العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم
متنوعه من درس لاخر واحيانا من المتعلم لاخر حيث يتم اختيار الاستراتيجيه المناسبه وفقا للعديد من متغيرات الوقف التعليمي
الوسائط التعليميه
محدوده وتقتصر على انواع معينه كاللوحات والمصورات وتستخدم كمعينات   للتدريس وليست مكونا رئيسا من مكونات التدريس
تلعب دورا جوهريا في التدريس المنظومي حيث تعتبر مكونا رئيسا في منظومه التدريس وليست شيئا اضافيا يمكن الاستغناء عنه حسب رغبة المعلم ويتم اختيارها واستخدامها وفق قواعد محدده
التقويم
يقتصر على التقويم الختامي وتعتبر عملة التقويم منفصله عن التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس وتستخدم اختبارات معياريه المرجع حيث تعتمد على قياس تحصيل كل متعلم
لا يقتصر على التقويم الختامي فقط بل يعتمد ايضا على التقويم البنائي والتقويم القلبي وتستخدم انواع من الاختبارات محكيه المرجع والتي تعتمد على قياس وتقويم مدى نجاح كل متعلم وتقويمه




_ ما علاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميم التعليمي؟


 

مدى الترابط بين موضوع التصميم التعليمي وموضوع مثل الثقافة البصرية ,ويمكننا القول ان كل شخص منا يمتلك قدراً

من الثقافة البصرية تمكنه بطريقة أو بأخرى من فهم مدلولات الصور والرسومات أو الشاشات التي تعرض عليه.

ويعتمد هذا القدر من الثقافة على مدى جودة تصميم مايعرض على المتلقي ,وهذا يعني ضرورة إلمام من يعني بتصميم

البصريات بعمليات تكنولوجيا التعليم وأعني بها خطوات ومراحل التصميم التعليمي ,بل أن مصمم البصريات

يعتبر مثال جيد لتوضيح كيفية تطبيق عمليات التصميم التعليمي ..,

كما يمكن تدللي على تطبيق خطوات التصميم التعليمي عند تصميم البصريات موضحة مالذي ينبغي أن يعمه مصمم البصريات

في كل عملية من عمليات التصميم التعليمي(التحليل, التصميم, التطوير, التنفيذ, التقويم) حتى يقدم لنا صورة دالة بصرياً.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق