التقرير:
المواطنة الرقمية:
..................................................................................................
ثقافة الاستخدام الامن للانترنت:
................................................................................................
التعليق:
مجرد رؤية الشيء على
الإنترنت لا يعني أنه حقيقي. ولذلك اطلب من أفراد عائلتك أن تكون لهم نظرة ناقدة
لجميع المحتوى الذي يتم تقديمه حتى يصبح بإمكانهم تمييز الحقيقة من الخداع على
الإنترنت. تعرف على كيفية تمييز المصادر الموثوق بها من التي لا يُعتمد عليها،
وكيفية التحقق من المعلومات التي تظهر لك على الإنترنت.
....................................................................................................................................................
كيف أثرت نظر ية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
ان تكنولوجيا التعليم تمت بالصلة بالاتصال حيث إنها لا تحقق الغرض
بشكل مطلوب إلا بالارتكاز على الاتصال ولكي يتضح ذلك اكثر نأتي بأقوال العلماء في
تعريف تكنولوجيا التعليم :
قال الدكتور عطية خميس:إن تكنولوجيا التعليم هي ذلك البناء المعرفي
المنظم من البحوث والنظريات والممارسات الخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم,
وتطبيقها في مجال التعلم الإنساني وتوظيف كفء لعناصر بشرية أو غير بشرية, لتحليل
النظام والعملية التعليمية ودراسة مشكلاتها وتصميم العمليات والمصادر المناصبة
كحلول عملية لهذه المشكلات وتطويرها (إنتاج وتقويم) واستخدامها وإدراتها وتقويمها
لتحسين كفء النعليم وفعاليته وتحقيق التعلم.
.........................................................................................................................
كيف أثرت نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
1- أكد مفهوم النظم على أن الناتج
الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الآلة أو الوسيط التعليمي
منفردًا و إنما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءًا لا يتجزأ منه والاستغناء
عنه قد يسبب خلل في النظام ككل .
2- لفت مفهوم النظم إلى أن مكونات أي
نظام تفاعل فيما بينهما و تؤثر و تتأثر ببعضها .
3- لفت مفهوم النظم إلى أنه حتى تعمل
مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها و تصميمها بطريقة معينة بحيث
يحدد كل مكون أو جزءًا من مكونات النظام دوره في المنظومة أكبر .
4- أسلوب النظم ساعد على إنتاج أنظمة
كاملة لتكنولوجيا التعليم ، هذه الأنظمة مثل : التعليم الالكتروني ، التعلم عن بعد
، الحقائب التعليمية .
5- ادراك أن هناك أنظمة خارجية عديدة
تتصل اتصالًا وثيقًا بهذا النظام و تؤثر عليه و يتأثر به .
......................................................................................................................
ما الفرق بين التدريس التقليدي و التدريس بالطريقة المنظومية من
حيث الأهداف وتحليل خصائص المتعلمين و المحتوى والاستراتيجيات والوسائل التعليمية
والتقويم ؟
1- الأهداف :
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
تتم صياغتها في صورة عبارات ، تشير غالبًا إلى
ما سيقوم به المعلم داخل الفصل ، مثل :
شرح زمن الماضي البسيط .
|
تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك
الطالب ، مثل : أن يذكر الطالب الكلمات الدالة على زمن الماضي البسيط .
|
2-
تحليل
خصائص المتعلمين :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
لا يعطى
التدريس التقليدي أهمية لتحديد
خصائص
المتعلمين ، ولمعرفة سلوكهم المدخلي ، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم
على مدى توافر مسبقات التعلم لدى الطلاب .
|
يهتم
التدريس المنظومي بتحليل خصائص المتعلمين وتحديد مسبقات التعليم لديهم قبل بدء
عملية التدريس .
|
3-
المحتوى
:
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
تتم عملية اختيار المحتوى من قبل وزارة
التعليم أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل ، ويتبع تنظيم المحتوى
التنظيم المنطقي للمادة .
|
يتم اختيار المحتوى و تنظيمه و تحليله من قبل
فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس و التقويم كما يمكن
أن يشارك المعلم في تلك العملية .
|
4-
الاستراتيجيات
:
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
تقتصر
على الشرح أو العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم .
|
تكون
متنوعة من درس لآخر ، و أحيانًا من طالب لآخر ، حيث يتم اختيار الاستراتيجية
المناسبة وفقًا للعديد من متغيرات الموقف التعليمي .
|
5-
الوسائل
التعليمية :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
تكون
محدودة في التدريس التقليدي ، و تقتصر على أنواع معينة كاللوحات و المصورات ، و
تستخدم كمعينات للتدريس و ليست مكونًا رئيسيًا .
|
تلعب
دورًا جوهريًا في التدريس المنظومي ، حيث تعتبر مكونًا رئيسًا في منظومة التدريس
وليست شيئًا إضافيًا ، و يتم اختيارها و استخدامها وفق قواعد محددة .
|
6-
التقويم :
التدريس التقليدي
|
التدريس المظومي
|
يقتصر
على التقويم الختامي ، وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن عملية التدريس فليس لها
مردود على تحسين عملية التدريس .
|
لا يقتصر
على التقويم الختامي فقط ، بل يعتم أيضًا على التقويم البنائي ، و التقويم
القبلي .
|
...................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق