siba ( صبا خطيب )



-------------------------------------------------------------------------------------------
فيديو تابع للتقرير :
 استخدام تويتر لأغراض تعليمية



-------------------------------------------------------------------------------------------
·      - كيف أثرت نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
     تسهيل التخاطب الإنساني وزيادة طرق الاتصال الشخصي .

---------------------------------------------------------------------------------------------

 
·    - كيف أثرت نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
    1-   أكد مفهوم النظم على أن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الآلة أو الوسيط التعليمي منفردًا و إنما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءًا لا يتجزأ منه والاستغناء عنه قد يسبب خلل في النظام ككل .
   2-   لفت مفهوم النظم إلى أن مكونات أي نظام تفاعل فيما بينهما و تؤثر و تتأثر ببعضها .
   3-   لفت مفهوم النظم إلى أنه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها و تصميمها بطريقة معينة بحيث يحدد كل مكون أو جزءًا من مكونات النظام دوره في المنظومة أكبر .
    4-   أسلوب النظم ساعد على إنتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم ، هذه الأنظمة مثل : التعليم الالكتروني ، التعلم عن بعد ، الحقائب التعليمية .

5-   ادراك أن هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالًا وثيقًا بهذا النظام و تؤثر عليه و يتأثر به .

---------------------------------------------------------------------------------------------------

·      - ما الفرق بين التدريس التقليدي و التدريس بالطريقة المنظومية من حيث الأهداف وتحليل خصائص المتعلمين و المحتوى والاستراتيجيات والوسائل التعليمية والتقويم ؟

1-   الأهداف :
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
تتم صياغتها في صورة عبارات ، تشير غالبًا إلى ما سيقوم به المعلم داخل الفصل ، مثل :
شرح زمن الماضي البسيط .
تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك الطالب ، مثل : أن يذكر الطالب الكلمات الدالة على زمن الماضي البسيط .

2-   تحليل خصائص المتعلمين :
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
لا يعطى التدريس التقليدي أهمية لتحديد
خصائص المتعلمين ، ولمعرفة سلوكهم المدخلي ، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات التعلم لدى الطلاب .

يهتم التدريس المنظومي بتحليل خصائص المتعلمين وتحديد مسبقات التعليم لديهم قبل بدء عملية التدريس .

3-   المحتوى :
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
تتم عملية اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل ، ويتبع تنظيم المحتوى التنظيم المنطقي للمادة .
يتم اختيار المحتوى و تنظيمه و تحليله من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس و التقويم كما يمكن أن يشارك المعلم في تلك العملية .

4-   الاستراتيجيات :
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
تقتصر على الشرح أو العرض الشفهي الذي يقوم به المعلم .
تكون متنوعة من درس لآخر ، و أحيانًا من طالب لآخر ، حيث يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة وفقًا للعديد من متغيرات الموقف التعليمي .
  


5-   الوسائل التعليمية :
التدريس التقليدي
التدريس المنظومي
تكون محدودة في التدريس التقليدي ، و تقتصر على أنواع معينة كاللوحات و المصورات ، و تستخدم كمعينات للتدريس و ليست مكونًا رئيسيًا .
تلعب دورًا جوهريًا في التدريس المنظومي ، حيث تعتبر مكونًا رئيسًا في منظومة التدريس وليست شيئًا إضافيًا ، و يتم اختيارها و استخدامها وفق قواعد محددة .

6-   التقويم :
التدريس التقليدي
التدريس المظومي
يقتصر على التقويم الختامي ، وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس .
لا يقتصر على التقويم الختامي فقط ، بل يعتم أيضًا على التقويم البنائي ، و التقويم القبلي .

-----------------------------------------------------------------------



ما علاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميم التعليمي ؟
حسب اعتقادي أن التصميم التعليمي هو فى الحقيقة شخص يتمتع بمهارة الانتاج البصري أي أنه منتج بصري وهذا يعني أنه يجب أن يكون له خلفية قوية عن الثقافة البصرية كعلم .
كذلك كلما زادت الثقافة البصرية لدى المتعلم للتصميم التعليمي زاد الانتاج البصري لديه والعكس صحيح فا الذي عَلِم التصميم التعليمي يمكنه أن يكون مصدرا من مصادر الثقافة البصرية لدى المتلقي .                                                                             

فالتصميم التعليمي هي وسيله لتلقين المعلومات البصرية  .
و يكفي القول ان 80% من العلومات التي يتلقاها الطفل الحديث والتي هي أساس فى تكوين شخصيته هي معلومات بصرية
.
فعن طريق الثقافة البصرية والتعليم التصميمي يمكنك توجيه دعاية مثلا للمستهلك بطريقة تتناسب مع تفكيره و بيئته التي يعيش فيها ، و يمكن أيضًا تغيير تفكير المتلقي بمعلومات جديدة و حتى تغيير سلوكه اليومي .
فيكمن من خلال هذين العلمين توجيه مجتمع أو بلد بحاله وتغيير سلوكياته وأسلوب حياته و معيشته  .
فعلم الثقافة البصرية والتصميم التعليمي علم ذو قيمة كبيرة وأثر فعال فى المجتمعات  .


----------------------------------------------------------------------------------




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق