-------------------------------------------------------------------------------------------
فيديو تابع للتقرير :
استخدام تويتر لأغراض تعليمية
-------------------------------------------------------------------------------------------
· - كيف أثرت
نظرية الاتصال على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
تسهيل التخاطب الإنساني وزيادة طرق الاتصال الشخصي .
---------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------
· - كيف أثرت
نظرية النظم العامة على مجال تكنولوجيا التعليم ؟
1-
أكد مفهوم النظم على
أن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا التعليم ليس فقط استخدام الآلة أو الوسيط
التعليمي منفردًا و إنما استخدامه ضمن نظام متكامل بحيث يكون جزءًا لا يتجزأ منه
والاستغناء عنه قد يسبب خلل في النظام ككل .
2-
لفت مفهوم النظم إلى
أن مكونات أي نظام تفاعل فيما بينهما و تؤثر و تتأثر ببعضها .
3-
لفت مفهوم النظم إلى
أنه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها و تصميمها بطريقة
معينة بحيث يحدد كل مكون أو جزءًا من مكونات النظام دوره في المنظومة أكبر .
4-
أسلوب النظم ساعد على
إنتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم ، هذه الأنظمة مثل : التعليم الالكتروني ،
التعلم عن بعد ، الحقائب التعليمية .
5-
ادراك أن هناك أنظمة
خارجية عديدة تتصل اتصالًا وثيقًا بهذا النظام و تؤثر عليه و يتأثر به .
---------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------
· - ما الفرق
بين التدريس التقليدي و التدريس بالطريقة المنظومية من حيث الأهداف وتحليل خصائص
المتعلمين و المحتوى والاستراتيجيات والوسائل التعليمية والتقويم ؟
1-
الأهداف :
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
تتم صياغتها في صورة عبارات ، تشير غالبًا إلى
ما سيقوم به المعلم داخل الفصل ، مثل :
شرح زمن الماضي البسيط .
|
تتم صياغتها في صورة تغيرات متوقعة في سلوك
الطالب ، مثل : أن يذكر الطالب الكلمات الدالة على زمن الماضي البسيط .
|
2-
تحليل خصائص المتعلمين :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
لا يعطى التدريس التقليدي أهمية لتحديد
خصائص المتعلمين ، ولمعرفة سلوكهم
المدخلي ، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات
التعلم لدى الطلاب .
|
يهتم التدريس المنظومي بتحليل خصائص
المتعلمين وتحديد مسبقات التعليم لديهم قبل بدء عملية التدريس .
|
3-
المحتوى :
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
تتم عملية
اختيار المحتوى من قبل وزارة التعليم أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي
تدخل ، ويتبع تنظيم المحتوى التنظيم المنطقي للمادة .
|
يتم اختيار
المحتوى و تنظيمه و تحليله من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في
استراتيجيات التدريس و التقويم كما يمكن أن يشارك المعلم في تلك العملية .
|
4-
الاستراتيجيات :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
تقتصر على الشرح أو العرض الشفهي الذي
يقوم به المعلم .
|
تكون متنوعة من درس لآخر ، و أحيانًا
من طالب لآخر ، حيث يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة وفقًا للعديد من متغيرات
الموقف التعليمي .
|
5-
الوسائل التعليمية :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المنظومي
|
تكون محدودة في التدريس التقليدي ، و تقتصر على أنواع
معينة كاللوحات و المصورات ، و تستخدم كمعينات للتدريس و ليست مكونًا رئيسيًا .
|
تلعب دورًا جوهريًا في التدريس المنظومي ، حيث تعتبر
مكونًا رئيسًا في منظومة التدريس وليست شيئًا إضافيًا ، و يتم اختيارها و
استخدامها وفق قواعد محددة .
|
6-
التقويم :
التدريس
التقليدي
|
التدريس
المظومي
|
يقتصر على التقويم الختامي ، وتعتبر عملية التقويم منفصلة
عن عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية التدريس .
|
لا يقتصر على التقويم الختامي فقط ، بل يعتم أيضًا على
التقويم البنائي ، و التقويم القبلي .
|
-----------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------
ما علاقة دراسة الثقافة البصرية بدراسة التصميم التعليمي ؟
حسب اعتقادي أن التصميم التعليمي هو فى الحقيقة شخص يتمتع
بمهارة الانتاج البصري أي أنه منتج بصري وهذا يعني أنه يجب أن يكون له خلفية قوية
عن الثقافة البصرية كعلم .
كذلك كلما زادت الثقافة البصرية لدى المتعلم للتصميم التعليمي زاد الانتاج البصري لديه والعكس صحيح فا الذي عَلِم التصميم التعليمي يمكنه أن يكون مصدرا من مصادر الثقافة البصرية لدى المتلقي .
فالتصميم التعليمي هي وسيله لتلقين المعلومات البصرية .
و يكفي القول ان 80% من العلومات التي يتلقاها الطفل الحديث والتي هي أساس فى تكوين شخصيته هي معلومات بصرية .
فعن طريق الثقافة البصرية والتعليم التصميمي يمكنك توجيه دعاية مثلا للمستهلك بطريقة تتناسب مع تفكيره و بيئته التي يعيش فيها ، و يمكن أيضًا تغيير تفكير المتلقي بمعلومات جديدة و حتى تغيير سلوكه اليومي .
فيكمن من خلال هذين العلمين توجيه مجتمع أو بلد بحاله وتغيير سلوكياته وأسلوب حياته و معيشته .
فعلم الثقافة البصرية والتصميم التعليمي علم ذو قيمة كبيرة وأثر فعال فى المجتمعات .
كذلك كلما زادت الثقافة البصرية لدى المتعلم للتصميم التعليمي زاد الانتاج البصري لديه والعكس صحيح فا الذي عَلِم التصميم التعليمي يمكنه أن يكون مصدرا من مصادر الثقافة البصرية لدى المتلقي .
فالتصميم التعليمي هي وسيله لتلقين المعلومات البصرية .
و يكفي القول ان 80% من العلومات التي يتلقاها الطفل الحديث والتي هي أساس فى تكوين شخصيته هي معلومات بصرية .
فعن طريق الثقافة البصرية والتعليم التصميمي يمكنك توجيه دعاية مثلا للمستهلك بطريقة تتناسب مع تفكيره و بيئته التي يعيش فيها ، و يمكن أيضًا تغيير تفكير المتلقي بمعلومات جديدة و حتى تغيير سلوكه اليومي .
فيكمن من خلال هذين العلمين توجيه مجتمع أو بلد بحاله وتغيير سلوكياته وأسلوب حياته و معيشته .
فعلم الثقافة البصرية والتصميم التعليمي علم ذو قيمة كبيرة وأثر فعال فى المجتمعات .
----------------------------------------------------------------------------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق