التكليفات الجماعيه

التكليف الجماعي الأول:


جوانب الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم الصفي (التقليدي) :



جوانب المقارنه
التعلم الالكتروني
التعلم الصفي (التقليدي)
نوع الثقافة

يقدم التعلم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة هي الثقافة الرقمية ,والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور عملية التعلم وليس المعلم


يعتمد التعليم التقليدي على الثقافة التقليدية والتي تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم
التكاليف المادية

يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في البداية تطبيقية لتجهيز البنية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب
لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس التكلفة
مكان التعلم

لا يلتزم بتقديم التعليم فى نفس المكان والزمان ، وأنه غير ملتزم في مكان معين والوقت غير محدد لاستقبال عملية التعلم ، ويكون متزامن وغير متزامن
يستقبل الطلاب في نفس الوقت والمكان وهو في قاعة الفصل الدراسي ، التعليم مباشر، والتعليم يكون متزامن فقط
دور المتعلم

يؤدي هذا من تعلم نشاط الطالب وفعاليته فى تعلم الماده العلمية لا يعتمد على التعليم الثاني وعلى مفهوم تفريد التعليم


يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون اي جهد في البحث لأنه يعتمد على اسلوب المحاضره والإلقاء


الإتاحة والتوفر
يتيح فرصه التعليم لمختلف فئات المجتمع
يشترط على الطالب الحضور والانتظام طوال أيام الأسبوع
نوعيه المحتوي العلمي

يكون اكثر إثارة ودافعية للطلاب على التعلم حيث يقوم في هيئه نصوص تحريرية وصور ثابتة
يقدم على هيئه كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وإن زادت عنها بعض الصور فهي غير متوفرة فيها الدقة
طريقه ووقت التواصل مع المعلم

الإرشاد والتوجيه والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة
 هو : ناقل وملقن للمعلومات
زملاء المتعلم

يتنوع زملاء الطالب من أماكن

 مختلفة فليس هناك صعوبة فى التعرف على أصدقاء و زملاء
يقتصر الزملاء على الموجودين
 في الفصل والمدرسة أو السكن الذي يقظيه الطالب

اللغة المستخدمه في التعلم

ضرورة تعلم الطالب للغة الأجنبية حتى يستطيع تلقي المادة والاستماع إلي  المحاضرات من أساتذة عالمين

اللغة المستخدمه هي لغة الدولة 
التي يعيش فيها الطالب والمجتمع العربي وتعتبر اللغة العربية الرسمية الاستخدام في المدرسة
طريقة التسجيل

يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والاختبارات والواجبات والشهادات بطريقه الإلكترونية عن بعد
يتم التسجيل والمتابعة والإدارة وإصدار الشهادات بطريقه المواجهة أو بطريقة بشرية
الأعداد المقبولة من المتعلمين

يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم
يقبل أعداد محددة من كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوفرة
مراعاة الفروق الفردية

بين المتعلمين فهو يقوم على التقديم
 لا يراعي الفروق الفردية
طريقه التعلم
يعتمد على طريقه حل المشكلات والقدرة الإبداعية

يعتمد على الحفظ والاستظهار وتحديد المشكلات وحلها للحصول على المعرفة
التغذية الراجعة
 الاهتمام بالنقدية الفورية
ليس لها دور في العملية التعليمية التقليدية

تحديث المواد التعليمية
سهولة تحديث الموارد التعليمية المقدمة إلكترونيا بكل ما هو جديد .
ينفي المواد التعليمية ثابتة بدون تغير أو تطوير لسنوات طويلة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق