التكليف الجماعي الأول:
جوانب الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم الصفي (التقليدي) :
جوانب المقارنه
|
التعلم الالكتروني
|
التعلم الصفي (التقليدي)
|
||
نوع الثقافة
|
يقدم التعلم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة هي الثقافة الرقمية ,والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور عملية التعلم وليس المعلم |
يعتمد التعليم التقليدي على الثقافة
التقليدية والتي تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم
هو أساس عملية التعلم
|
||
التكاليف المادية
|
يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في البداية تطبيقية لتجهيز البنية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب |
لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس
التكلفة
|
||
مكان التعلم
|
لا يلتزم بتقديم التعليم فى نفس المكان والزمان ، وأنه غير ملتزم في مكان معين والوقت غير محدد لاستقبال عملية التعلم ، ويكون متزامن وغير متزامن |
يستقبل الطلاب في نفس الوقت والمكان
وهو في قاعة الفصل الدراسي ، التعليم مباشر، والتعليم يكون متزامن فقط
|
||
دور المتعلم
|
يؤدي هذا من تعلم نشاط الطالب وفعاليته فى تعلم الماده العلمية لا يعتمد على التعليم الثاني وعلى مفهوم تفريد التعليم |
يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون اي جهد في البحث لأنه يعتمد على اسلوب المحاضره والإلقاء |
||
الإتاحة والتوفر
|
يتيح فرصه التعليم لمختلف فئات المجتمع
|
يشترط على الطالب الحضور والانتظام طوال أيام الأسبوع
|
||
نوعيه المحتوي العلمي
|
يكون اكثر إثارة ودافعية للطلاب على التعلم حيث يقوم في هيئه نصوص تحريرية وصور ثابتة |
يقدم على هيئه كتاب مطبوع به نصوص
تحريرية وإن زادت عنها بعض الصور فهي غير متوفرة فيها الدقة
|
||
طريقه ووقت التواصل مع
المعلم
|
الإرشاد والتوجيه والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة |
هو : ناقل وملقن للمعلومات
|
||
زملاء المتعلم
|
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة فليس هناك صعوبة فى التعرف على أصدقاء و زملاء |
يقتصر الزملاء على الموجودين
في الفصل والمدرسة أو السكن الذي يقظيه الطالب |
||
اللغة المستخدمه في التعلم
|
ضرورة تعلم الطالب للغة الأجنبية حتى يستطيع تلقي المادة والاستماع إلي المحاضرات من أساتذة عالمين |
اللغة المستخدمه هي لغة الدولة التي يعيش فيها الطالب والمجتمع العربي وتعتبر اللغة العربية الرسمية الاستخدام في المدرسة |
||
طريقة التسجيل
|
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والاختبارات والواجبات والشهادات بطريقه الإلكترونية عن بعد |
يتم التسجيل والمتابعة والإدارة وإصدار
الشهادات بطريقه المواجهة أو بطريقة بشرية
|
||
الأعداد المقبولة من المتعلمين
|
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم |
يقبل أعداد محددة من كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوفرة
|
||
مراعاة الفروق الفردية
|
بين المتعلمين فهو يقوم على التقديم |
لا يراعي الفروق الفردية
|
||
طريقه التعلم
|
يعتمد على طريقه حل المشكلات والقدرة الإبداعية
|
يعتمد على الحفظ والاستظهار وتحديد المشكلات وحلها للحصول على المعرفة |
||
التغذية الراجعة
|
الاهتمام بالنقدية الفورية
|
ليس لها دور في العملية التعليمية التقليدية
|
تحديث المواد التعليمية
|
سهولة تحديث الموارد التعليمية المقدمة إلكترونيا بكل ما هو جديد .
|
ينفي المواد التعليمية ثابتة بدون تغير أو تطوير لسنوات طويلة .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق